admin of arbzoom المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 1058 العمر : 29 العمل/الترفيه : مصمم المزاج : جيد البلد : خاصية احترام المنتدى : سٌّمعَة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: لماذا يراقب الأستاذ التلاميذ خلال إجراء فرض أو امتحان الأربعاء يناير 07, 2009 8:32 pm | |
|
| إذا كنا ندرب التلاميذ في برنامج القيم الأخلاقية على الالتزام واستحضار معية الله، والرقيب الذاتي عوض الخوف من الرقابة الخارجية، فكيف نفسر إذن بقاءنا نحن الأساتذة في القسم خلال انجاز التلاميذ لاختبار معين؟ إن بقاء الأستاذ في القسم خلال إجراء التلاميذ لفرض أو اختبار يؤدي عكس ما نطلبه منه، كما يحمل هذا الفعل في طياته شيئا من التناقض، فنحن من جهة نضع الثقة في تلاميذنا، ومن جهة أخرى نشدد الرقابة عليهم. قمت بفتح حوار مع التلميذات للإجابة على السؤال المطروح على رأس هذا المقال، وأقنعتهم بعد ذلك بضرورة استحضار الرقيب الذاتي وليس الخارجي، ثم تقدمت بطلب لإدارة المؤسسة لإجراء الفرض بدون حضور مراقب خارجي، فكانت الموافقة. بعد تطبيق هذه التجربة، حاولت تقييمها مع التلميذات فاستحسن أغلبهن المبادرة لأنها جعلتهم يستحضرون الضمير ومعية الله، إلا أنه لوحظ بعض التشويش ممن أنهى العمل مبكرا، وكذا الخروج الاضطراري لنقيبة القسم لاستفسار الأستاذ عن إشكال وقع في الفرض، مما اقترح عودة الأستاذ بعد مرور نصف الوقت المحدد للإجابة عن أي استفسار أو غموض. إن منهج التربية بالرقيب الذاتي هو الأنجع في هذا العصر، نظرا لتعقد ظروف الحياة، إلا أن هذا الموضوع بالتحديد يقوم على مستوى الإقناع والثقة الذي يرسيه الأستاذ مع تلاميذه، وكذلك عدد التلاميذ في القسم.
|
| |
|
اسامة عضو خبير
عدد المساهمات : 245 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب المزاج : هادء سٌّمعَة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 07/11/2008
| موضوع: رد: لماذا يراقب الأستاذ التلاميذ خلال إجراء فرض أو امتحان الجمعة يناير 09, 2009 11:06 pm | |
| اولا شكرا لك على فتح الموضوع ولاكن اطفالنا ليس لهم ثقافة العمل تحت الرقابة الذاتية ولاكن من المهم تعويدهم عليها شكرا | |
|
aziza10 عضو خبير
عدد المساهمات : 221 العمر : 26 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : لطيفة خاصية احترام المنتدى : سٌّمعَة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 18/12/2008
| موضوع: رد: لماذا يراقب الأستاذ التلاميذ خلال إجراء فرض أو امتحان الخميس يناير 22, 2009 12:19 am | |
| شكرا لك اخي على الموضوع القيم | |
|